نبذة عن نشأة المدرسة
*أنشئت مدرسة محمد على عنان ب عام 1994 بقوة ست (6) فصول دراسية ومع تزايد عدد السكان بالقرية توسعت المدرسة وأصبحت تعمل عشر فصول دراسية
*ارض المدرسة تبرع بها رجل الأعمال الحاج/محمد على عنان وهو ابن من أبناء قرية حوض نجيح-ههيا – شرقية
*تبلغ مساحة المدرسة2100م
*بها رياض أطفال
*مدرسة الفصل الواحد
*مقر القسم التعليمى
*تضم المدرســـــــــــــــــة عشرة فصول دراسية على النح التالى:
* الصف الأول عدد 2 فصل
* الصف الثانى عدد 2 فصل
* الصف الثالث عدد 2 فصل
* الصف الرابع عدد 2 فصل
*الصف الخامس عدد واحد فصل
* الصف السادس عدد واحد فصل
*كثافة الفصول تصل إلى 43 طالبا
*مساحة الفناء مناسبة لعدد التلاميذ
اليوم الدراسى
تعمل المدرسة بنظام الفترة الواحدة والدراسة ستة أيام فى الأسبوع مما يتيح الفرصة للطالب ممارسة النشطة المختلفة
الخصائص الإجتماعية
المستوى الاجتماعى لطلاب المدرسة متقارب رغم أن القرية بيئة زراعية وظهر ذلك فى اندماج التلاميذ فى الأنشطة المختلفة
الصف 2007/2008 2008/2009 2009/2010
الأول
الثانى
الثالث
الربع
الخامس
السادس
المعلمون
المدرسة تتميز عن المدارس المجاورة حيث يعمل بها مجموعة من المعلمين الأكفاء وتسود بينهم روح الحب والتعاون ويوجد بالمدرسة بعض المعلمين الحصلين على دورات تدريبية ( دورة علوم متطور- حاسب ألى – دورة تعلم نشط – دورة icdl )
وحدة التدريب بالمدرسة تعمل على أعلى درجة وتقوم بتنفيذ دورات تدريبية على التعلم النشط
تفوق المدرسة فى الأنشطة
*المدرسة حصلت على المركز الثانى لكرة الطائرة على مستوى المحافظة عام2003 وحصلت على المركز الأول لكرة الطائرة على مستوى المحافظة عام 2004 والمكز الثانى على مستوى الجمهورية فى محافظة مرسى مطروح عام 2004
المدرسة حصلت على المركز الأول فى مسابقة أوائل الطلبة على مستوى الإدارة عام2008/2009
* حصلت على المركز الأول فى مسابقة المكتبات عام 2009/2010 فى الفصل الدراسى الأول والفصل الدراسى الثانى
الدعم المجتمعى ( المشاركة المجتمعية )
• المدرسة حكومية والمستوى المادى لأولياء الأمور أقل من المتوسط ومتقارب ورغم ذلك توجد مشاركة من المجتمع المحلى متمثلة فى :
• ردم فناء المدرسة بعدد خمسين مقطورة تراب ثم تغطيته بطبقة رملية
• تغطية المسقى المجاور للمدرسة من الجهتين البحرى بطول 15 متر ، والغربى بطول 35متر.
• مشاركة رجال الأعمال فى دفع مصروفات لبعض التلاميذ الغير قادرين
والمتبرعون هم الحاج/ محمد على عنان رجل أعمال، والشيخ/ وليد محمد أحمد امام وخطيب مسجد القرية والحاج /حمدى جاب الله رجل أعمال
عمليات التعليم والتعلم
*المدرسة تتميز عن باقى المدارس المجاورة بمستوى تعليمى جيد جدا ويرجع ذلك إلى كفاءة معلمى المدرسة ووجود قيادة ناجحة تحت قيادة المربى الفاضل /نبيل عطية عطية عبد ربه
تحليل البيانات الخاصة بالمعلمين
تعتمد المدرسة على الإختبارات التحريرية والشفوية وتشكيل لجنة متابعة داخلية من قبل إدارة المدرسة لمتابعة الفصول وكذلك ملفات الإنجاز ويتم اخطار ولى الأمر بمستوى ابنه أولابأول عن طريق البطاقات الشهرية وملفات الإنجاز وإجتماعات مجلسى الأباء والأمناء وذلك لمناقشة نتائج الإمتحانات وحل بعض المشاكل وعلاج التلاميذ المتدنى مستواهم وتقوم إدارة المدرسة ببث نتائج الإمتحانات على موقع المدرسة الذى يسمح بتواصل أولياء الأمور والمعنيين بالعملية التعليمية للنهوض بمستى أبناء القرية
دمج تكنولوجيا المعلومات والإتصال المباشر لدعم العملية التعليمية
* رغم قلة ألجهزة ( الحاسب الألى ) بالمؤسسة إلا أن المدرسة تعمل على قدم وساق لدمج المعلومات على الأجهزة لتوصيلها إلى الطلاب عن طريق حجرة المناهل وقد قامت المدرسة بعمل وحدة مناهل متنقلة بين الفصول لخدمة التعليم
الدعم المادى للمتعلمين
*حيث تم توزيع هدايا رمزية على التلاميذ المتفوقين دراسيا فى الفصل الدراسى الأول والثانى فى الأعوام السابقة وكذلك تم توزيع شهادات تقدير على التلاميذ المتفوقين
موقف المعنيين (أولياء الأمور ) من المدرسة
*تحظى المدرسة برضاء جميع المعنيين بالتعليم نظرا لتميز المدرسة وتفوقها فى الناحية العلمية والأنشطة بجميع أنواعها والتى تتضح من خلال المعارض السنوية وكذلك رضا الإدارة التعليمية على مستوى المدرسة وتتمثل فى متابعة السيد الأستاذ مدير عام الإدارة ووضع تقريره فى سجل الزيارات بالمدرسة
*وتحظى كذلك برضاء وارتياح القيادات المحلية والشعبية متمثلة فى تقديم شهادات تقدير للمدرسة وكذلك رضا القسم التعليمى على مستوى التعليم بالمدرسة ومنح المدرسة شهادات تقدير
نظام المحاسبة
*المدرسة تطبق نظام للمحاسبة يقوم على أسلوب الثواب والعقاب وذلك تطبيق اسلوب الثواب والتشجيع سواء للمعلم أو المتعلم من خلال شهادات تقدير وهدايا خاصة للمتفوقين وكذلك شهادات تقدير للمعلمين المتميزين وتطبيق لائحة الحساب على جميع العاملين بالمؤسسة حسب اللائحة الموثقة بالمؤسسة
المساهمة فى تفعيل دور المنهج
*عمل خطة للأنشطة الصفية واللاصفية
*عمل تقرير متابعة شهرى للوقوف على ماتم انجازه
*نشر ثقافة الحفاظ على البيئة وخدمة المجتمع وربط المنهج بالمشكلات الحياتية
*عمل بعض البرمجيات بواسطة المعلمين لتفعيل المناهج بمساعدة اخصائى التدريب بالمؤسسة
*تدريب المعلمين بصفة دورية على الأجهزة الموجودة بالمدرسة
استراتيجيات التدريس
*تقوم المؤسسة بتفعيل التعلم النشط وعمل دورات تدريبية مكثفة على طرق التعلم النشط مثل ( العصف الذهنى – التعلم التعاونى – لعب الأدوار- حل المشكلات )
العلاقة بين المعلمين ووحدات التدريب بالمؤسسة
*يلتزم جميع العاملين بالتدريبات التى تسند لهم ويوجد سجل خاص بالتدريبات بالمؤسسة وكذلك ورشة عمل خاصة بالوحدة
دور ممثلى المجتمع المدرسى
*مدرستنا تعمل فى منظومة متكاملة مع المشاركة المجتمعية بصورة منتظمة على سبيل المثال عمل ندوات من بعض اولياء الأمور والأطباء عن التوعية الصحية وعن أنفلونزا الطيور وأنفلونزا الخنازير
الدعم المادى للمؤسسة
*يتم تقديم الدعم المادى للمدرسة من خلال ميزانية مجلس الأمناء وميزانيات الأنشطة للصرف عليها
نشر ثقافة التقييم
*بحمد الله تعالى تم نشر ثقافة التقييم الذاتى على جميع العاملين بالمؤسسة لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لعمل خطة تحسين وخطط متابعة وقد استفاد جميع العاملين بالمؤسسة من هذا التقييم وتم بأدوات مثل المقابلات- الملاحظة- الوثائق
وقد تم التعرف على الوضع الحالى بالمؤسسة وتم عمل خطط تحسين وخطط متابعة بطريقة علمية كل هذا نتيجة استيعاب العاملين بالمؤسسة على كيفية عمل التقييم الذاتى
المتطلبات المستقبلية فى المجالات المختلفة
1- التحصيل لزيادة قدرة المتعلم على التحصيل وربط المواد الدراسية بواقع الحياة ويجب الإستمرار فى تدريب المعلم مهنيا وكذلك تدريبه على كيفية استخدام الأنترنت كمصدر من مصادر المعرفة
2- التدريس :- مطلوب الإستمرار فى تدريب العاملين على الإستراتيجيات المختلفة للتعلم النشط وكيفية اشباع الجانب الوجدانى للمتعلم من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية
3- بيئة التعلم :- يجب استمرار المؤسسة على جعل بيئة التعلم بيئة جاذبة للمؤسسة
4- المتابعة والتقويم :- استمرار التدريب للعاملين كل فى مجاله بتنمية القدرات المهنية والإبداعية
نواحى القوة ونواحى الضعف
* يتم عمل جدول يوضح به نقاط القوة ونقاط الضعف لكل مجال على حده
المجال نقاط القوة نقاط الضعف
فاعلية نظام الجودة
*تتعد نظم المتابعة والتقويم لأداء العاملين عن طريق مدير المدرسة وناظر المدرسة والمتابعة الداخلية وموجهى المواد المختلفة
نظام التوثيق
تقوم المدرسة بعمل نظام ورقى موثق من خلال السجلات الخاصة بالمعلمين والمتعلمين وسجلات الأنشطة المختلفة وسجلات الأعمال الإدارية بالمدرسة
نظام المراجعة الداخلية
يتم مراجعة المدرسة عن طريق وحدة الدعم الفنى وضمان الجودة بالإدارة وبالإضافة للدعم الفنى بالمدرسة والتوجيهات المختلفة لكل المواد الدراسية
[size=24] مع تحيات جمال الحامص وأ/ جمعة مصيلحى محمد نجم
*أنشئت مدرسة محمد على عنان ب عام 1994 بقوة ست (6) فصول دراسية ومع تزايد عدد السكان بالقرية توسعت المدرسة وأصبحت تعمل عشر فصول دراسية
*ارض المدرسة تبرع بها رجل الأعمال الحاج/محمد على عنان وهو ابن من أبناء قرية حوض نجيح-ههيا – شرقية
*تبلغ مساحة المدرسة2100م
*بها رياض أطفال
*مدرسة الفصل الواحد
*مقر القسم التعليمى
*تضم المدرســـــــــــــــــة عشرة فصول دراسية على النح التالى:
* الصف الأول عدد 2 فصل
* الصف الثانى عدد 2 فصل
* الصف الثالث عدد 2 فصل
* الصف الرابع عدد 2 فصل
*الصف الخامس عدد واحد فصل
* الصف السادس عدد واحد فصل
*كثافة الفصول تصل إلى 43 طالبا
*مساحة الفناء مناسبة لعدد التلاميذ
اليوم الدراسى
تعمل المدرسة بنظام الفترة الواحدة والدراسة ستة أيام فى الأسبوع مما يتيح الفرصة للطالب ممارسة النشطة المختلفة
الخصائص الإجتماعية
المستوى الاجتماعى لطلاب المدرسة متقارب رغم أن القرية بيئة زراعية وظهر ذلك فى اندماج التلاميذ فى الأنشطة المختلفة
الصف 2007/2008 2008/2009 2009/2010
الأول
الثانى
الثالث
الربع
الخامس
السادس
المعلمون
المدرسة تتميز عن المدارس المجاورة حيث يعمل بها مجموعة من المعلمين الأكفاء وتسود بينهم روح الحب والتعاون ويوجد بالمدرسة بعض المعلمين الحصلين على دورات تدريبية ( دورة علوم متطور- حاسب ألى – دورة تعلم نشط – دورة icdl )
وحدة التدريب بالمدرسة تعمل على أعلى درجة وتقوم بتنفيذ دورات تدريبية على التعلم النشط
تفوق المدرسة فى الأنشطة
*المدرسة حصلت على المركز الثانى لكرة الطائرة على مستوى المحافظة عام2003 وحصلت على المركز الأول لكرة الطائرة على مستوى المحافظة عام 2004 والمكز الثانى على مستوى الجمهورية فى محافظة مرسى مطروح عام 2004
المدرسة حصلت على المركز الأول فى مسابقة أوائل الطلبة على مستوى الإدارة عام2008/2009
* حصلت على المركز الأول فى مسابقة المكتبات عام 2009/2010 فى الفصل الدراسى الأول والفصل الدراسى الثانى
الدعم المجتمعى ( المشاركة المجتمعية )
• المدرسة حكومية والمستوى المادى لأولياء الأمور أقل من المتوسط ومتقارب ورغم ذلك توجد مشاركة من المجتمع المحلى متمثلة فى :
• ردم فناء المدرسة بعدد خمسين مقطورة تراب ثم تغطيته بطبقة رملية
• تغطية المسقى المجاور للمدرسة من الجهتين البحرى بطول 15 متر ، والغربى بطول 35متر.
• مشاركة رجال الأعمال فى دفع مصروفات لبعض التلاميذ الغير قادرين
والمتبرعون هم الحاج/ محمد على عنان رجل أعمال، والشيخ/ وليد محمد أحمد امام وخطيب مسجد القرية والحاج /حمدى جاب الله رجل أعمال
عمليات التعليم والتعلم
*المدرسة تتميز عن باقى المدارس المجاورة بمستوى تعليمى جيد جدا ويرجع ذلك إلى كفاءة معلمى المدرسة ووجود قيادة ناجحة تحت قيادة المربى الفاضل /نبيل عطية عطية عبد ربه
تحليل البيانات الخاصة بالمعلمين
تعتمد المدرسة على الإختبارات التحريرية والشفوية وتشكيل لجنة متابعة داخلية من قبل إدارة المدرسة لمتابعة الفصول وكذلك ملفات الإنجاز ويتم اخطار ولى الأمر بمستوى ابنه أولابأول عن طريق البطاقات الشهرية وملفات الإنجاز وإجتماعات مجلسى الأباء والأمناء وذلك لمناقشة نتائج الإمتحانات وحل بعض المشاكل وعلاج التلاميذ المتدنى مستواهم وتقوم إدارة المدرسة ببث نتائج الإمتحانات على موقع المدرسة الذى يسمح بتواصل أولياء الأمور والمعنيين بالعملية التعليمية للنهوض بمستى أبناء القرية
دمج تكنولوجيا المعلومات والإتصال المباشر لدعم العملية التعليمية
* رغم قلة ألجهزة ( الحاسب الألى ) بالمؤسسة إلا أن المدرسة تعمل على قدم وساق لدمج المعلومات على الأجهزة لتوصيلها إلى الطلاب عن طريق حجرة المناهل وقد قامت المدرسة بعمل وحدة مناهل متنقلة بين الفصول لخدمة التعليم
الدعم المادى للمتعلمين
*حيث تم توزيع هدايا رمزية على التلاميذ المتفوقين دراسيا فى الفصل الدراسى الأول والثانى فى الأعوام السابقة وكذلك تم توزيع شهادات تقدير على التلاميذ المتفوقين
موقف المعنيين (أولياء الأمور ) من المدرسة
*تحظى المدرسة برضاء جميع المعنيين بالتعليم نظرا لتميز المدرسة وتفوقها فى الناحية العلمية والأنشطة بجميع أنواعها والتى تتضح من خلال المعارض السنوية وكذلك رضا الإدارة التعليمية على مستوى المدرسة وتتمثل فى متابعة السيد الأستاذ مدير عام الإدارة ووضع تقريره فى سجل الزيارات بالمدرسة
*وتحظى كذلك برضاء وارتياح القيادات المحلية والشعبية متمثلة فى تقديم شهادات تقدير للمدرسة وكذلك رضا القسم التعليمى على مستوى التعليم بالمدرسة ومنح المدرسة شهادات تقدير
نظام المحاسبة
*المدرسة تطبق نظام للمحاسبة يقوم على أسلوب الثواب والعقاب وذلك تطبيق اسلوب الثواب والتشجيع سواء للمعلم أو المتعلم من خلال شهادات تقدير وهدايا خاصة للمتفوقين وكذلك شهادات تقدير للمعلمين المتميزين وتطبيق لائحة الحساب على جميع العاملين بالمؤسسة حسب اللائحة الموثقة بالمؤسسة
المساهمة فى تفعيل دور المنهج
*عمل خطة للأنشطة الصفية واللاصفية
*عمل تقرير متابعة شهرى للوقوف على ماتم انجازه
*نشر ثقافة الحفاظ على البيئة وخدمة المجتمع وربط المنهج بالمشكلات الحياتية
*عمل بعض البرمجيات بواسطة المعلمين لتفعيل المناهج بمساعدة اخصائى التدريب بالمؤسسة
*تدريب المعلمين بصفة دورية على الأجهزة الموجودة بالمدرسة
استراتيجيات التدريس
*تقوم المؤسسة بتفعيل التعلم النشط وعمل دورات تدريبية مكثفة على طرق التعلم النشط مثل ( العصف الذهنى – التعلم التعاونى – لعب الأدوار- حل المشكلات )
العلاقة بين المعلمين ووحدات التدريب بالمؤسسة
*يلتزم جميع العاملين بالتدريبات التى تسند لهم ويوجد سجل خاص بالتدريبات بالمؤسسة وكذلك ورشة عمل خاصة بالوحدة
دور ممثلى المجتمع المدرسى
*مدرستنا تعمل فى منظومة متكاملة مع المشاركة المجتمعية بصورة منتظمة على سبيل المثال عمل ندوات من بعض اولياء الأمور والأطباء عن التوعية الصحية وعن أنفلونزا الطيور وأنفلونزا الخنازير
الدعم المادى للمؤسسة
*يتم تقديم الدعم المادى للمدرسة من خلال ميزانية مجلس الأمناء وميزانيات الأنشطة للصرف عليها
نشر ثقافة التقييم
*بحمد الله تعالى تم نشر ثقافة التقييم الذاتى على جميع العاملين بالمؤسسة لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لعمل خطة تحسين وخطط متابعة وقد استفاد جميع العاملين بالمؤسسة من هذا التقييم وتم بأدوات مثل المقابلات- الملاحظة- الوثائق
وقد تم التعرف على الوضع الحالى بالمؤسسة وتم عمل خطط تحسين وخطط متابعة بطريقة علمية كل هذا نتيجة استيعاب العاملين بالمؤسسة على كيفية عمل التقييم الذاتى
المتطلبات المستقبلية فى المجالات المختلفة
1- التحصيل لزيادة قدرة المتعلم على التحصيل وربط المواد الدراسية بواقع الحياة ويجب الإستمرار فى تدريب المعلم مهنيا وكذلك تدريبه على كيفية استخدام الأنترنت كمصدر من مصادر المعرفة
2- التدريس :- مطلوب الإستمرار فى تدريب العاملين على الإستراتيجيات المختلفة للتعلم النشط وكيفية اشباع الجانب الوجدانى للمتعلم من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية
3- بيئة التعلم :- يجب استمرار المؤسسة على جعل بيئة التعلم بيئة جاذبة للمؤسسة
4- المتابعة والتقويم :- استمرار التدريب للعاملين كل فى مجاله بتنمية القدرات المهنية والإبداعية
نواحى القوة ونواحى الضعف
* يتم عمل جدول يوضح به نقاط القوة ونقاط الضعف لكل مجال على حده
المجال نقاط القوة نقاط الضعف
فاعلية نظام الجودة
*تتعد نظم المتابعة والتقويم لأداء العاملين عن طريق مدير المدرسة وناظر المدرسة والمتابعة الداخلية وموجهى المواد المختلفة
نظام التوثيق
تقوم المدرسة بعمل نظام ورقى موثق من خلال السجلات الخاصة بالمعلمين والمتعلمين وسجلات الأنشطة المختلفة وسجلات الأعمال الإدارية بالمدرسة
نظام المراجعة الداخلية
يتم مراجعة المدرسة عن طريق وحدة الدعم الفنى وضمان الجودة بالإدارة وبالإضافة للدعم الفنى بالمدرسة والتوجيهات المختلفة لكل المواد الدراسية
[size=24] مع تحيات جمال الحامص وأ/ جمعة مصيلحى محمد نجم