مدرسة محمد علي عنان الابتدائية

أهلا بكم فى منتديات مدرسة عنان التعليميه .... نرجو أن تسجل وتنضم لأسرة منتدانا التعليمى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة محمد علي عنان الابتدائية

أهلا بكم فى منتديات مدرسة عنان التعليميه .... نرجو أن تسجل وتنضم لأسرة منتدانا التعليمى

مدرسة محمد علي عنان الابتدائية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

مدرسة محمد علي عنان ترحب بالسادة الزوار
مدرسة محمد علي عنان ترحب بالسادة الزوار

    العملية التدريبية

    avatar
    بكار
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010

    العملية التدريبية Empty العملية التدريبية

    مُساهمة  بكار الأربعاء مارس 10, 2010 1:12 pm

    العملية التدريبية
    تجميع
    محمد عبد العليم
    العملية التدريبية

    هي

    • تعديل السلوك وتطوير اساليب الاداء التي تصدر عن العاملين وذلك من اجل إتاحة الفرص والمزيد من التحسين والتطوير في العمل وتأمين الوصول إلى أهداف الإنتاجية المتصاعدة



    . زيادة خبرة المدراء والمشرفين والعاملين وصقلها وإتاحة الفرصة لهم لرفع مستوياتهم وتأهيلهم لوظائف اكثر مسؤولية لمقابلة الاحتياجات المتزايدة للتطوير .



    استراتيجية التدريب
    • تطوير وتسليح موظفي المدرسة بالمعرفة والمهارات اللازمة لنجاح المدرسة في أداء خدمة متميزة لعملائها بشكل يقلل من الكلفة ويحقق رضا العملاء ورضا موظفي المدرسة
    • التركيز على التدريب الذي يهتم بالنتائج ويتوافق مع احتياجات العمل ويفي بمتطلبات عملاء المدرسة
    • تطبيق اسلوب التدريب بضمان المردود الايجابي (وتجنب اسلوب التدريب كنشاط )
    • تحقيق أهداف المسارات الوظيفية بمختلف مسمياتها في المدرسة.
    أهداف التدريب
    1- تطوير القدرات الفنية للعاملين
    تنمية القدرات والمهارات الفنية للعاملين بالمدرسة بكفاءة عالية وذلك من خلال التركيز على :
     عقد دورات تأسيسية في مختلف المجالات والتخصصات

     عقد دورات انعاشية في مختلف المجالات والتخصصات للحصول على كفاءة عالية.

     عقد دورات متخصصة للتدريب على المعدات والأجهزة والأنظمة والمناهج الجديدة.
    2- تطوير القدرات الإدارية والمالية
    1- عقد دورات تأسيسية متخصصة في الامور الادارية والمالية(الادارة، المالية، العناية بالعملاء …)
    2- تطوير المعارف والمهارات والتقنيات والممارسات الادارية الحديثة لدى موظفي الادارة العليا وذلك من خلال عقد ورشات عمل لتركيز المفاهيم الاساسية وتطويرها للحصول على كفاءة عالية من الانتاجية .
    3- تنمية المهارات القيادية وتحليل المشكلات واتخاذ القرارات.

    3- التركيز على تدريب المدربين
    ان وحدة التدريب والمدرب هو العنصر الهام في العملية التدريبية ولذلك يجب :
    • تأهيل المدرب بدورات متخصصة داخلية و خارجية
    • تزويد المكتبة التدريبية بأحدث الدوريات والمراجع والمجلات
    • توفير وسائل التدريب المتنوعة
    • ان يقدم كل مدرب تقريرا كل ستة أشهر او سنة عن المعلومات الجديـــــدة ويقوم بعمل محاضرة عامة عن تلك المعلومات ليتسنى نقل المعلومــــــــة الجديــدة الـــــى زملائه المدربين وبالتالي يحدث تبادل الخبرات للمدربين

    4- توثيق العلاقات والتعاون مع الجهات المحلية والخارجيــة في مجال التدريب وتبـــــــادل الخبرات.

    من الذي يحدد الاحتياجات التدريبية ؟
    تحديد الاحتياجات التدريبية
    أ- تحليل التنظيم المدرسى
    تقوم وحدة التدريب هنا بعملية تشخيص للوضع التنظيمي الفعلي ، وذلك بدراسة وتحليل العناصر آلاتية:
    أهــــداف المدرسة ، بناءها التنظيمي ، سياساتها ، هيكلها الوظيفي ، خصائص القوى العاملة بها ، درجات الكفاءة لاستغلال الموارد المتاحة.

    ب- تحليل العمل
    ويهدف الى تحديد نوع المهارات والمعلومات والاتجاهات المطلوبة لإتمام العمل والمعايير التي تقاس بها درجة تحصيل الفرد لهذه المتطلبات ويتم ذلك بدراسة وتحليل مجموعة من العناصر هي :
    الوصف الوظيفي المعمول به، مواصفات شاغل الوظيفة، اهداف الوظيفة، مجالات النتائج ومعدلات الاداء ، التغيرات او التعديلات التي تطرأ على هذه العناصر.
    ج- تحليل الفرد
    ويهدف الى التعرف على نوع المعلومات والمهارات والاتجاهات التي تلزم شاغل الوظيفة لكي يطور اداءه ويرفع إنتاجيته.
    بعض مشكلات تحديد الاحتياجات التدريبية
    • تكرار نفس البرامج التدريبية في كثير من الخطط التدريبية
    بعض مشكلات تحديد الاحتياجات التدريبية
    تنفيذ العملية التدريبية
    يجب التأكد من ان الخطط قد تم وضعها موضع التنفيذ ويجب التركيز على العوامل التالية :

    أ. المدربون : تدريب المدربين على اساليب التدريب وإعدادهم الاعداد اللازم للقيام بالتدريب .
    ب. التوثيق والتسجيل : من خلال برامج كمبيوتر معدة خصيصا لهذه الغاية وعمل بطاقة لكل موظف تبين الدورات التي حضرها والدورات المقرر حضورها.
    وضع الخطط التدريبية (تخطيط التدريب )
    عند وضع الخطط للتدريب يجب التفكير في المراحل اللاحقة (تنفيذ وتقييم فعالية التدريب) ومن النقاط الهامة هنا:
    1- تسمية الافراد الذين سيتم تدريبهم
    2- تحديد نوع التدريب المطلوب إعطاؤه.
    سوف يظهر تحديد الاحتياجات التدريبية فيما اذا كانت الاولوية ستعطى للتدريب التأسيسي التدريب المتخصص المتقدم أو تدريب إنعاشي أو إعادة التدريب ….الخ.

    وضع الخطط التدريبية (تخطيط التدريب )
    3- تحديد المكان الذي سيتم التدريب فيه
    4- تحديد مدة التدريب
    5- تصميم البرامج والدورات
    6- الاهتمام بالوسائل التعليمية
    7- تكلفة التدريب
    إن حساب تكلفة التدريب المتوقعة ومقارنتها مع العائد قد تكون من اصعب الامور في العملية التدريبية حيث لا يوجد مردود مادي مباشر يمكن قياسه.
    القاعدة هنا ان ندرب بناء على احتياجات محددة ولتحقيق أهداف معينة.



    التقييم عملية تهدف الى قياس فاعلية وكفاءة الخطة التدريبية ومقدار تحقيقها للاهداف المقررة وإبراز نواحي القوة والضعف فيها من خلال :
    1- تقييم كفاءة خطوات العملية التدريبية
    يتم التأكد من انجاز البرنامج التدريبي وهذا يشمل تقييم تحديد الاحتياجات التدريبية ، تقييم تصميم البرنامج ، تقييم كفاءة المدرب ، تقييم تعلم المتدرب، تقييم وسائل التدريب .

    تابع تقييم التدريب
    2- تقييم تحقيق أهداف التدريب التطبيقية
    التأكد من نقل اثر التدريب ( المهارات ، المعارف ، السلوك) إلى واقع العمل واستخدام تلك المعطيات في تحسين أداء الموظف وبالتالي رفع كفاءة اداء المدرسة بوجه عام .



    أ- مرحلة ما قبل التدريب
    أ- مرحلة ما قبل التدريب
    وتتمثل هذه المرحلة في تقييم تحديد الاحتياجات التدريبية ، وتصميم البرنامج التدريبي. وهنا تقوم وحدة التدريب بإخضاع تحديد الاحتياجات التدريبية الى تحليل للتأكد من الحاجة الفعلية للتدريب والتأكد من ارتباط الاحتياجات التدريبية بأهداف وسياسات المدرسة ومحاولة التنبؤ بعوائد التدريب على المدرسة والوظائف والموظف والطلاب ، كذلك يتم خلال هذه المرحلة اختيار البرنامج المناسب او تصميم البرنامج او البرامج المناسبة لاحتياجات المدرسة
    ب- مرحلة أثناء التدريب
    تتم عملية التقييم في هذه المرحلة من خلال:
    1- تقييم خطوات تنفيذ البرنامج التدريبي ويشمل تقييم الوسائل المستخدمة في التدريب ، الوقت المخصص للتدريب وتوزيعه ، الطرق والتقنيات المستخدمة في التدريب وغير ذلك للتأكد من توافق عملية تنفيذ البرنامج مع الخطة الموضوعة له ، وفي حال وجود أي خلل في تنفيذ الخطة فان التقييم يساعد على تصحيح مسار البرنامج.

    مرحلة أثناء التدريب
    2- تقييم أداء المدرب والمتدرب خلال تنفيذ البرنامج ، ويشمل هذا قياس تحصيل وأداء المتدربين ومعرفة مدى تجاوبهم مع المعارف والمهارات التي يقدمها ومدى ارتباطها بالمهام والواجبات في ميدان العمل . وهنا يأتي دور التقييم لتصحيح مسار البرنامج لما يتلاءم مع متطلبات وقدرات المتدربين .

    مرحلة أثناء التدريب
    كما يتم في هذه المرحلة تقييم أداء وقدرات المدرب . ذلك ان المدرب الذي هو دون المستوى المطلوب أولا تتوفر لديه المهارات المطلوبة لتنفيذ البرنامج سيؤدي الى فشل البرنامج في تزويد المتدربين بمهارات العمل المطلوبة حتى مع وجود أفضل الخطط والإمكانيات والوسائل وأجهزة التدريب ولعل من فوائد تقييم المدرب وضع معايير لاختيار المدربين مستقبلا ووضع معايير اختيارهم، اضافة الى الفائدة آلاتية وهي انقاذ البرنامج من الفشل واستبدال مدرب بآخر اكثر قدرة .


    ج- مرحلة ما بعد التدريب
    وتركز هذه المرحلة على نوعين من التقييم هما :-
    1- تقييم المتدربين بعد نهاية البرنامج
    وهنا يقوم المتدربون بتقييم البرنامج التدريبي ويشمل هذا التقييم أهداف البرنامج ، مواضيع التدريب ، وسائل التدريب ، الطرق المستخدمة في التدريب ، وقت البرنامج، مدة البرنامج ، قاعات التدريب، قدرات المدرب وغيرها
    ج- مرحلة ما بعد التدريب
    ويعتبر هذا العامل عامل رئيسي في وضع تصورات واستراتيجيات التدريب واتخاذ قرارات التغيير ، ذلك ان المتدرب هو المستهدف الاول من العملية التدريبية وبالتالي فان ملاحظاته وأحكامه تعتبر من المدخلات الضرورية في تقييم البرنامج التدربيى ، هذا مع ملاحظة موضوعية تقييم المتدربين.
    2- تقييم أثر التدريب
    يعتبر هذا الجزء من تقييم ما بعد التدريب الهدف النهائي لعملية التقييم ، حيث إن هدف التدريب رفع كفاءة العاملين وبالتالي زيادة وتطوير مخرجات المدرسة .


    خطوات تصميم البرنامج التدريبي
    الخلاصــة
    لكي تتمكن وحدة التدريب من تحقيق الاهداف وكذلك من تحديد الاحتياجات التدريبية بشكل صحيح فان ذلك يتطلب :
    - معرفة وحدة التدريب لخطط المدرسة المستقبلية
    - تحديث المعلومات والاحتياجات بصفة مستمرة .
    -0التركيز على تدريب المدربين .
    -. السماح باستقطاب محاضرين من خارج المدرسة لعقد دورات وورش عمل
    - تزويد وحدة التدريب بموظفين للمساعدة فى انجاز الاعمال (قسم تخطيط التدريب بشكل خاص)

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يونيو 30, 2024 7:28 pm