مدرسة محمد علي عنان الابتدائية

أهلا بكم فى منتديات مدرسة عنان التعليميه .... نرجو أن تسجل وتنضم لأسرة منتدانا التعليمى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة محمد علي عنان الابتدائية

أهلا بكم فى منتديات مدرسة عنان التعليميه .... نرجو أن تسجل وتنضم لأسرة منتدانا التعليمى

مدرسة محمد علي عنان الابتدائية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

مدرسة محمد علي عنان ترحب بالسادة الزوار
مدرسة محمد علي عنان ترحب بالسادة الزوار

    تفعيل ممارسات مجال مجال المنهج

    avatar
    بكار
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010

    تفعيل ممارسات مجال مجال المنهج Empty تفعيل ممارسات مجال مجال المنهج

    مُساهمة  بكار الأربعاء مارس 10, 2010 1:00 pm

    تفعيل ممارسات مجال مجال المنهج
    اولا المعيار الأول : توافر ممارسات داعمة للمنهج
    ثانيا المعيار الثاني : توافر أنشطة صفية ولا صفية فعالة
    السجلات والتقارير والخطط
    1- أولا إعداد خطة للأنشطة الصفية ( وهي الأنشطة التي يستخدمها المدرس لتفعيل الحصة داخل الفصل او يكلف بها الطلبة وتكون مصاحبة للمنهج ويطلق عليها النشاط المصاحب للمادة )
    2- ثانيا إعداد خطة للأنشطة اللاصفية ( مثال الإذاعة والصحافة والمسرح و غيرها تمارس خارج الفصل )
    3- سجل لتحديد الإمكانات والخامات اللازمة للأنشطة الصفية واللاصفية
    ويحدد في هذا السجل كل ما يحتاجه المعلمون لتفعيل الأنشطة الصفية في الفصل مثال في مادة العلوم اذا أراد المعلم تدريب الطلاب على صنع جهاز معين يمكنه تحديد إمكانيات او خامات كالبطاريات او بعض الفل الأبيض او الأوراق او المواد الكيميائية وهكذا يحدد كل مدرس اول مع زملائه في المادة خطة الانشطة الصفية واللاصفية والامكانيات والخامات المقترحة لتفعيل النشاط
    * وتقارير دورية اربع مرات خلال العام عن تفعيل متابعة وتفعيل الانشطة الصفية
    • ومرفق معها تقارير مستمرة عن مدى توافر الخامات للأنشطة الصفية واللاصفية على الأقل أربع تقارير ومثبت في تحضير المدرسين وبالشواهد والادلة مدى توافرها واستغلالها
    • ومرفق بها السجل تقارير دورية من مسئول التعلم النشط بالمدرسة تفيد بمدي تفعيل المعلمين للاستراتيجيات وتنفيذ الأنشطة الصفية اللاصفية
    • قائمة بخامات البيئة المرتبطة بالمنهج وكيفية الحصول عليها واستغلالها
    4- سجل يضم جميع الوسائل التكنولوجية المتاحة في المؤسسة
    • مرفق معه تقارير عن مدى توفير المدرسة للوسائل التكنولوجية للطلبة
    5- سجل يضم جميع أسماء الأماكن التي يمكن زيارتها لربط المنهج بالمجتمع المحيط
    6- و مرفق سجل تنفيذ الرحلات بتوقيتات محددة واسماء المشرفين وسبب وهدف الزيارة
    7- تقارير وحدة التدريب الخاص بالتنمية المهنية للمعلمين ويكون ميسر الفريق متابع باستمرار مع مسئول وحدة التدريب لتنفيذ وحدات التدريب خاصة مع المؤسسات المختلفة للمجتمع الخارجي
    •ومرفق بهذا السجل تقارير دورية بمدي كفاية المادة التدريبية ومتابعة تنفيذها من خلال المدرس الاول للمدرسين في الفصول
    8- تجميع كل ما يخص المسابقات الداخلية والخارجية من صور خطابات ومشاركات ومكافأت او شهادات
    وادلة والاحتفالات التي تضم المعلمين مع الطلبة واولياء الأمور مدعمة ايضا بالصور والفيديو
    • قوائم بعدد المشاركين في الانشطة وتقارير عن مدى تقدمهم في الانشطة التي يشتركون بها مع وجود شواهد وادلة على تقدم الطلاب في الانشطة
    •تقارير دورية شهرية عن مدى تقدم الطلاب في مستواهم العلمي وان الانشطة التي يمارسونها لاتؤثر سلبا على دراستهم
    9- قائمة باسماء الأبحاث التي قام بها المعلمون والمتعلمون واماكن تواجدها
    ومن الممارسات المتميزة للمنهج
    ان يكون هناك لجنة لفحص البحوث العلمية والادبية والاثرائية التي قام بها المعلمون وفحصها علميا وادبيا وبحثيا
    والفائدة العلمية التي تعود على المدرسة من الابحاث وقيمتها العلمية
    10-تقرير بمدى كفاية دليل المعلم في المدرسة وهل هو جديد مطابق للمنهج ام قديم ومن يستعير دليل المعلم من السادة المعلمين
    11- حصر للمنتجات والانشطة التربوية ( تقرير دوري كل شهر ) التي قام بها الطلبة لكل فصل
    12-محاضر اجتماعات لاولياء الامور او مجلس الامناء لاشتراكهم مع المتعلمين في انشطة تربوية او رياضية
    مرفق معها سجلات مالية لاشتراك اولياء الامور في هذه الأنشطة مثلا بالجوائز او الدعم المالي
    13مجلات دورية ومطويات عن الأنشطة المدرسية والمسابقات
    ولن ننسي ان يحتوى الملف على اكبر قدر من الصور والاسطوانات ومرفق معه نماذج للابحاث
    ويجب ان يكون الملف يجمع اكبر قدر من الشواهد والادلة على كل ممارسة


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 04, 2024 2:46 pm