تريد الفقه... وإلى الساعة لم تتمذهب؟
إن الفقه بناءٌ مرصوص ولتكن لبنة فيه...
لا يحجبك دعوى "التقليد" فما هي إلا تلمذة في مدارس الأئمة، حتى تعرف المسألة وحكمها ومسالكها.
فلكل مذهب اتجاهه،،،
ولكل كتاب خُطته،،،،
ولكل باب مسائله،،،،
ولكل إمام طريقته،،،،
والمسائل بالآلاف،،،،،
والتفاريع أضعافها.،،،
فأين موقعك من خارطة الفقهاء؟
وما هو مركبك في الأمواج المتلاطمة من عويصات الفقه؟
كن على يقين أنك لن تتعرف بله تتذوق "تواقيع الأئمة الكبار" إلا من خلال جرد دقيق لصحائف الفقهاء المنشورة، حينها تجد للتحريرات قيمتها، وللترجيحات مكانتها.
ادرس الفقه فإذا انتهيت منه احكم حينها بما شئت
لكن أن تحكم على مدينة مترامية الأطراف من خلال رؤية رجل من أهلها فما هكذا تورد الإبل يا سعد.
راجع حساباتك،،،
كل الأئمة تفقهوا: أبو حنيفة على مدرسة الكوفة، ومالك على مدرسة المدينة، وهكذا، حتى ابن حزم الظاهري حتى ابن تيمية الحراني، حتى الصنعاني حتى الشوكاني.
فما تفضل عنهم؟
ولا تقل:
قد قائل:
كان الناس على مذاهب أربعة فجاء الرسول صلى الله عليه وسلم وأبطلها كلها!
فما حيلتي فيك...
تريد الفقه... وإلى الساعة لم تتمذهب؟
__________________
"العاقل يختار السكوت على التخليط" ابن دقيق العيد
"كل علم لا يستولي الطالب في ابتداء نظره على مجامعه ولا مبانيه فلا مطمع له في الظفر بأسراره ومباغيه"الغزالي
"شأن كل عظيم لا يحصل بالطرق السهلة"القرافي
"خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه"الشاطبي
(وبالجملة: حديثُ الفقهاء، وفقه المحدثين مِنْ حيث هم كذلك لا يعوّل عليه.) الطوفي
"أعيذ نفسي وإياكم أن نكون من القيعان التي لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ" ابن حزم
"الصواب غير منحصر في العزيمة، وإن كان الأفضل الأخذ بالعزيمة تورعا واحتياطا واجتناباً لمظان الريب والتهم" الونشريسي
"كل علم لا يستولي الطالب في ابتداء نظره على مجامعه ولا مبانيه فلا مطمع له في الظفر بأسراره ومباغيه"الغزالي
"شأن كل عظيم لا يحصل بالطرق السهلة"القرافي
"خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه"الشاطبي
(وبالجملة: حديثُ الفقهاء، وفقه المحدثين مِنْ حيث هم كذلك لا يعوّل عليه.) الطوفي
"أعيذ نفسي وإياكم أن نكون من القيعان التي لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ" ابن حزم
"الصواب غير منحصر في العزيمة، وإن كان الأفضل الأخذ بالعزيمة تورعا واحتياطا واجتناباً لمظان الريب والتهم" الونشريسي