التعلم النشط
مقدمة
يمر الأطفال كالكبار تماما بانجح وامتع الخبرات حين يكون النشاط والفصل هما الأساس الذي يبنون عليه أساس ما يتعلمونه بدلا من تلقى المعلومات الجاهزة ففي الواقع إن كل ما يقوم به الأطفال في سنواتهم الأولى فيه تعلم ، فاللعب بالماء والرمل مدخل رائع لمفاهيم علمية أساسية ، وبالرغم من ان " التعليم الرسمي " يوضح هذه المفاهيم في الكتب وغيرها إلا أن حفظها لا يمكن أن يعوض عن التجربة الحسية المباشرة والحكمة الصينية تؤكد ( أسمع فأنسى – أرى فأتذكر – أعمل فأفهم )
كما أشارت نتائج الأبحاث إلى أن طريقة المحاضرة التقليدية التى يقدم فيها المعلم المعارف ، وينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة كما تبين أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي ، وظهرت دعوتهم متكررة الى تطوير طرق تدريس تشرك المتعلم في تعلمه.
ما مفهوم التعلم النشط ؟
هو تعلم قائم على الانشطة المختلفة التى يمارسها المتعلم والتي ينتج عنها سلوكيات تعتمد على مشاركة المتعلم الفاعلة والإيجابية في الموقف التعليمي / تعلمي
أهمية التعلم النشط :
• يزيد من اندماج التلاميذ في العمل .
• يجعل التعلم متعة وبهجة .
• ينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ وبعضهم البعض وبين المعلم .
• ينمى الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الرأي .
• ينمى الدافعية في إتقان التعلم .
• يعود التلاميذ على اتباع قواعد العمل وينمى لديهم الاتجاهات والقيم الإيجابية.
• يساعد في إيجاد تفاعل ايجابي بين التلاميذ .
• يعزز روح المسئولية والمبادرة لدى التلاميذ .
• …………… أخرى
ما دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط :
دور المعلم
• ميسر للتعلم.
• يضع دستورا مع التلاميذ للتعامل داخل الفصل.
• ينوع الأنشطة وأساليب التدريس وفقا للموقف التعليمي وقدرات التلاميذ .
• يستخدم أساليب المشاركة وتحمل المسئولية .
• يربط التدريس ببيئة التلاميذ وخبراتهم .
• يعمل على زيادة دافعية التلاميذ للتعلم .
• يراعى التكامل بين المواد الدراسية المختلفة .
دور المتعلم
• يمارس أنشطة تعليمية متنوعة .
• يبحث عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة.
• يشترك مع زملائه في تعاون جماعي .
• يطرح أسئلة وأفكارا ً وآراء جديدة .
• يشارك في تقييم ذاته .
الفرق بين التعلم التقليدى والتعلم النشط
وجه المقارنة التعلم التقليدي التعلم النشط
التعليمات يصدرها المعلم فقط. يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات .
نظام العمل يفرضه المعلم على التلاميذ. يشرك المعلم التلاميذ في اختيار نظام العمل .
الأهداف غير معلنه للتلاميذ . معلنه للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتحقيقها .
دور المعلم ملقن . ميسر .
الأسئلة المعلم هو الذي يسأل غالبا . يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة على المعلم وعلى زملائهم .
المحصلة
(المخرجات ) تذكر وحفظ المعلومات . فهم وحل مشكلات ومستويات تفكير عليا وابتكارات .
التواصل في اتجاهين فقط . في جميع الاتجاهات .
التقويم المعلم يقوم بإصدار حكم بالنجاح أو الفشل . يساعد المعلم التلميذ على اكتشاف نواحى القوة فيعظمها ونواحى الضعف فيعالجها .
يعود التقييم الذاتي .
مقدمة
يمر الأطفال كالكبار تماما بانجح وامتع الخبرات حين يكون النشاط والفصل هما الأساس الذي يبنون عليه أساس ما يتعلمونه بدلا من تلقى المعلومات الجاهزة ففي الواقع إن كل ما يقوم به الأطفال في سنواتهم الأولى فيه تعلم ، فاللعب بالماء والرمل مدخل رائع لمفاهيم علمية أساسية ، وبالرغم من ان " التعليم الرسمي " يوضح هذه المفاهيم في الكتب وغيرها إلا أن حفظها لا يمكن أن يعوض عن التجربة الحسية المباشرة والحكمة الصينية تؤكد ( أسمع فأنسى – أرى فأتذكر – أعمل فأفهم )
كما أشارت نتائج الأبحاث إلى أن طريقة المحاضرة التقليدية التى يقدم فيها المعلم المعارف ، وينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة كما تبين أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي ، وظهرت دعوتهم متكررة الى تطوير طرق تدريس تشرك المتعلم في تعلمه.
ما مفهوم التعلم النشط ؟
هو تعلم قائم على الانشطة المختلفة التى يمارسها المتعلم والتي ينتج عنها سلوكيات تعتمد على مشاركة المتعلم الفاعلة والإيجابية في الموقف التعليمي / تعلمي
أهمية التعلم النشط :
• يزيد من اندماج التلاميذ في العمل .
• يجعل التعلم متعة وبهجة .
• ينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ وبعضهم البعض وبين المعلم .
• ينمى الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الرأي .
• ينمى الدافعية في إتقان التعلم .
• يعود التلاميذ على اتباع قواعد العمل وينمى لديهم الاتجاهات والقيم الإيجابية.
• يساعد في إيجاد تفاعل ايجابي بين التلاميذ .
• يعزز روح المسئولية والمبادرة لدى التلاميذ .
• …………… أخرى
ما دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط :
دور المعلم
• ميسر للتعلم.
• يضع دستورا مع التلاميذ للتعامل داخل الفصل.
• ينوع الأنشطة وأساليب التدريس وفقا للموقف التعليمي وقدرات التلاميذ .
• يستخدم أساليب المشاركة وتحمل المسئولية .
• يربط التدريس ببيئة التلاميذ وخبراتهم .
• يعمل على زيادة دافعية التلاميذ للتعلم .
• يراعى التكامل بين المواد الدراسية المختلفة .
دور المتعلم
• يمارس أنشطة تعليمية متنوعة .
• يبحث عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة.
• يشترك مع زملائه في تعاون جماعي .
• يطرح أسئلة وأفكارا ً وآراء جديدة .
• يشارك في تقييم ذاته .
الفرق بين التعلم التقليدى والتعلم النشط
وجه المقارنة التعلم التقليدي التعلم النشط
التعليمات يصدرها المعلم فقط. يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات .
نظام العمل يفرضه المعلم على التلاميذ. يشرك المعلم التلاميذ في اختيار نظام العمل .
الأهداف غير معلنه للتلاميذ . معلنه للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتحقيقها .
دور المعلم ملقن . ميسر .
الأسئلة المعلم هو الذي يسأل غالبا . يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة على المعلم وعلى زملائهم .
المحصلة
(المخرجات ) تذكر وحفظ المعلومات . فهم وحل مشكلات ومستويات تفكير عليا وابتكارات .
التواصل في اتجاهين فقط . في جميع الاتجاهات .
التقويم المعلم يقوم بإصدار حكم بالنجاح أو الفشل . يساعد المعلم التلميذ على اكتشاف نواحى القوة فيعظمها ونواحى الضعف فيعالجها .
يعود التقييم الذاتي .