مدرسة محمد علي عنان الابتدائية

أهلا بكم فى منتديات مدرسة عنان التعليميه .... نرجو أن تسجل وتنضم لأسرة منتدانا التعليمى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة محمد علي عنان الابتدائية

أهلا بكم فى منتديات مدرسة عنان التعليميه .... نرجو أن تسجل وتنضم لأسرة منتدانا التعليمى

مدرسة محمد علي عنان الابتدائية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

مدرسة محمد علي عنان ترحب بالسادة الزوار
مدرسة محمد علي عنان ترحب بالسادة الزوار

    المجال والمعيار

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    المجال والمعيار Empty المجال والمعيار

    مُساهمة   الثلاثاء أبريل 06, 2010 1:09 am

    المجالات و المعايير و المؤشرات فقط
    المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها:
    1-1رؤية المؤسسة:
    1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
    1-2رسالة المؤسسة:
    1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
    1-2-2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة، وتطويرها:

    المجال الثاني:القيادة والحوكمة:
    2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر:
    2-1-1 تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة.
    2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:
    2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم:
    2-2 دعم عمليتي التعليم والتعلم:
    2-2- 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم:
    2-2-2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
    2-2-3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم:
    2-2-4 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم:
    2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه:
    2-2-6 توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية:
    2-3 توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
    2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
    2-3-2 توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة:
    2-4 توافر نظام مالي و إداري متطور:
    2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفعالية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية:
    2-4-2 تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:

    المجال الثالث- المواردالبشرية والمادية:
    3-1 توافر الموارد البشرية، وتنميتها:
    3-1-1 تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:
    3-1-2 يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية والبشرية:
    3-2 توافر الموارد المادية، وتنميتها:
    3-2-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات، اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة:
    3-2-2 تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية:
    3-2-3 تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية:
    3-3 توافر مبنى مدرسي ملائم:
    3-3- 1 يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية:
    3-3-2 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:
    3-3-3 يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية:
    3-3- 4 يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة:

    المجال الرابع:المشاركة المجتمعية:
    4-1 توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
    4-1-1 توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية:
    4-1-2 تستخدم المؤسسة إمكاناتها: البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي:

    المجال الخامس:توكيدالجودة والمساءلة:
    5-1 التقويم والتحسين المستمر:
    5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
    5-1-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ:
    5-1-3 تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة:
    5-2 فاعلية وحدة التدريب والجودة:
    5-2-1 تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين
    المستمر، في ضوء رسالتها:
    5-2-2 تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية:

    المجال السادس:المتعلم:
    6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
    6-1-1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم:
    6-1-2 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر)
    6-1-3 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر)
    6-1-4 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر)
    6-1-5 يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر)
    6-1-6 يتمكن المتعلم من مواد الدراسات الاجتماعية(الحاصلون على 65% فأكثر)

    المجال السابع:المعلم:
    7-1 التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم:
    7-1-1 يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
    7-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
    7-2 تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم:
    7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:
    7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:
    7-2-3 يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة؛ لتفعيل العملية التعليمية:
    7-2-4 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:
    7-2-5 يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات
    الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم)
    7-2-6 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال:
    7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة:
    7-3-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
    7-3-2 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل
    أداءاته التدريسية:
    7-4الالتزام بأخلاقيات المهنة:
    7-4-1 يراعي المعلم المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين:

    المجال الثامن:المنهج الدراسي:
    8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج:
    8-1-1 ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية:
    8-1-2 تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:
    8-1-3 يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين:
    8-1-4 تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
    8-2 توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة:
    8-2-1 تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:

    المجال التاسع:المناخ التربويّ:
    9-1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
    9-1-1توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
    9-1-2 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين:
    9-1-3 توفر المؤسسة أساليب لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية
    المستهدفة:
    9-1-4 يتوافر بالمؤسسة مناخ صحي داعم لعمليتي: التعليم والتعلم:
    9-2 توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية، والقيم الأخلاقية:
    9-2-1 تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي:
    9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون:
    9-2-3 يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم الأخلاقية.
    __________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يوليو 02, 2024 4:27 pm