مدرسة محمد علي عنان الابتدائية

أهلا بكم فى منتديات مدرسة عنان التعليميه .... نرجو أن تسجل وتنضم لأسرة منتدانا التعليمى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة محمد علي عنان الابتدائية

أهلا بكم فى منتديات مدرسة عنان التعليميه .... نرجو أن تسجل وتنضم لأسرة منتدانا التعليمى

مدرسة محمد علي عنان الابتدائية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

مدرسة محمد علي عنان ترحب بالسادة الزوار
مدرسة محمد علي عنان ترحب بالسادة الزوار

    كيف نتأكد من استيفاء المؤسسة لنواتج التعلم

    avatar
    رشاد محمودى
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010

    كيف نتأكد من استيفاء المؤسسة لنواتج التعلم Empty كيف نتأكد من استيفاء المؤسسة لنواتج التعلم

    مُساهمة  رشاد محمودى الثلاثاء أبريل 06, 2010 1:24 am

    كيف نتأكد من استيفاء المؤسسة لنواتج التعلم

    يبدأ التأكد من نواتج التعلم المستهدفة من رؤية المؤسسة
    إذا كانت تحتوى على نواتج تعلم أم لا
    في حالة وجود نواتج تعلم في الرؤية يجب ان نجيب على تساؤل مهم هل حققت المدرسة ما كانت تبغيه في رؤيتها من هذه النواتج
    وهل وضعت قواعد الصرف المالي لديها بما يخدم هذه الرؤية

    فحص خرائط المنهج اثناء الزيارة يكون كالتالي ( فحص الوثائق )
    خريطة المنهج للمواد الدراسية المختلفة، وتتضمن:

    1. صياغة النواتج:
    • صياغة إجرائية.
    • قابلة للقياس والملاحظة.
    • تركز على نشاط المتعلم.
    • تتناسب مع المرحلة الدراسية.
    • تتكامل: معرفياً، ووجدانياً، ومهارياً
    2. ارتباطها بالمنهج:
    • تمثل صفوف المرحلة الدراسية.
    • ترتبط بوحدات محددة للمقررات الدراسية للصفوف المختلفة.
    3. استراتيجيات التعليم والتعلم:
    • تتسق مع نواتج التعلم.
    • تركز على أداء المتعلم.
    • تتنوع بتنوع نواتج التعلم.

    4. الأنشطة التعليمية:
    • تحقق نواتج التعلم المستهدفة (المذكورة بالخريطة).
    • تشمل نواتج التعلم المستهدفة (المذكورة بالخريطة).
    • تتنوع بين كونها أنشطة: فردية، وجماعية.
    • ترتبط باستراتيجيات التعليم والتعلم.
    • يمكن تنفيذها بأدوات متاحة في بيئة المتعلم.
    • تراعي الجوانب: المعرفية، والمهارية، والوجدانية.

    5. أساليب التقويم:
    • تتسق مع النواتج المستهدفة.
    • تتسق اختبارات القراءة والكتابه مع نواتج التعلم المستهدفة.
    • تتسق مع استراتيجيات التعليم والتعلم.
    • تنسق مع الأنشطة التعليمية.
    تتنوع بين (شفهي- تحريري- والأنشطة العملية(




    مراجعة ملف الانجاز
    - مكونات الملف:
    - تعريف بملف إنجاز المتعلم
    - فهرس الملف
    - رؤية ورسالة المؤسسة
    - صفحه الغلاف - تعريف المتعلم بنفسه
    - قائمة بالتكليفات الاجبارية
    - قائمة بالتكليفات الاختيارية
    - نتائج الاختبارات
    - أفضل الأنشطة
    - افضل الأ عمال التحريرية كل شهر
    - تعليقات المتعلم
    - تعليقات ولي الأمر
    - تعليقات المعلم
    - عدد ملفات الإنجاز بالنسبة للمتعلمين في الفصل الواحد.
    - أماكن وجود الملفات (الفصل- مع المعلم- مع المتعلم في المنزل)، ومدى إتاحتها للتلميذ من وقت لآخر.
    - مكونات الملف تحتوي على أعمال وأنشطة للمتعلم لكل المواد الدراسية (اللغة العربية- الرياضيات- العلوم-الدراسات الاجتماعية- اللغة الأجنبية)
    - طبيعة الأنشطة والمهام الموجودة في الملف، (هل هي من صنع المتعلم؟ وهل هي متكررة في جميع ملفات التلاميذ، ومتنوعة؟ وهل هي مراجعة من المعلم وتتضمن تعليقاته؟ وهل اطلع ولي الأمر عليها. وهل هذه الأنشطة متنوعة (قراءة/بحث/تلوين/رسم/تجربة/مشروع)، وتتضمن تعليقاته.
    - تتسق الأعمال والأنشطة في الملف مع نواتج التعلم المستهدفة.
    - نماذج للاختبارات وأساليب ومهام التقويم، التي تبرز مستوى أداء المتعلم ونموه.
    - اختبارات القراءة والكتابة
    - تغطي الأنشطة والأعمال فترات زمنية متعددة في العام الدراسي.

    فحص أدوات التقويم المختلفة

    - توافر أدوات التقويم، طبقاً للمهام.
    -تعكس درجات المتعلم على هذه الاختبارات (دورية/ شهرية) مستوى أداء المتعلمين (مقارنة عدد الحاصلين على أعلى من درجة النجاح مع إجمالي المتعلمين بالفصل).
    -تنوع أسئلة الاختبارات من (الإكمال- الصواب والخطأ- الأسئلة المقالية-...).
    -اشتمال الاختبارات على أسئلة تبين المستويات المختلفة (تذكر- فهم- تطبيق-...).
    -توافر أدوات تقويم متنوعة (معرفية/ وجدانية/ مهارية).
    -توافر أدوات تقويم لقياس القراءة والكتابة وفقا للمستويات المعيارية للمنهج
    -توافر أدوات تقويم لقياس الجوانب المهارية (استماع/ تحدث/ مهارات عملية/ ....).
    إخراج أدوات التقويم بشكل جيد (شكل الورقة/ الصياغة/ حجم الخطوط/ .....).

    ثم يأتي دور التحقق من نواتج التعلم في المؤسسة
    من خلال الملاحظة والمقابلات
    من خلال مستويات الطلاب
    ونتائج الامتحانات
    وايضا من الانشطة التي يكلف المعلون ها الطلبة ومدى استيعاها من جانب المتعلمين
    وخاصة في الصفوف التي تمثل نهائية المرحلة
    يجب ان تكون انشطة شاملة
    المرحلة بالكامل
    حتى تعبر بصدق عن نواتج التعلم في المؤسسة

    ننتظر منكم اثراءاتكم
    في نواتج التعلم

    وآرائكم في موضوع مراجعة نواتج التعلم
    فالأمر جديد علينا جميعا
    ويجب ان يشارك الجميع برأيه في هذا الامر
    جميعنا حصل على تدريب الدورة المكثفة
    وجميعنا في المدارس نعلم جيدا كيف نتحقق من نواتج التعلم
    هيا معا نكمل الصورة
    لنعطي اخواننا المراجعين الخلفية المناسبة للامر
    بحيث لا تكون جديدة

    منقول للفائدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يوليو 02, 2024 4:46 pm